الأربعاء، 15 مايو 2013

جريدة الرياض و إساءة الأدب بحق كبار العلماء


بسم الله الرحمن الرحيم
نشرت الرياض يوم الأربعاء 4/12/1431 بقلم عبد الله بخيت :
يقول : لماذا تستغربون جرأة الإعلام السعودي على فتوى العلماء
أقول : بل جرأة قلال الحياء .... إلا  إذا كان كل الإعلام السعودي بيدهم !!!
يقول : اختصاص كبار العلماء بالفتوى لا يعني عصمتهم
أقول : قسما بالله إن هذا من قلة الحياء
لم نقل بعصمتهم أبدا ، ولكن قلنا لنتأدب ونوقر
يقول : البعد الديني لهيئة كبار العلماء لا تكسبهم القدسية
أقول : وهذه قلة حياء ثانية
فرق كبير بين القدسية والاحترام
يقول : هيئة كبار العلماء أصدرت كثيرا من الفتاوى مما لم يلتفت لها أحد
أقول : هذا أيضا سوء أدب .... هو يتكلم ربما عن نفسه ، أما قوله : لم يلتفت لها أحد فهذا والله من الكذب والبهتان والتشويه .
قال : هيئة كبار العلماء أفتت في طاش والناس ردوا على الفتوى
أقول : هذه قلة حياء خامسة .... لو قال : أنا رددت الفتوى لصدقنا ، أما أن ينسبها لجميع الناس فهذا والله من الافتراء والكذب والتشويه .
ثم قال : فتاوى هيئة كبار العلماء ليست ملزمة .
أقول : هذا والله من اللعب بدين الله
بل إن فتاوى العلماء ملزمة شرعا وديانة . أما قضاء وترتب النتائج الدنيوية بشأنها فهذا له بحث آخر .
يقول : أن وجود هيئة دينية تنحصر فيها الفتوى لا يعني الاتجاه نحو أي شكل من أشكال الكردنالية والبطرياركية
أقول: هذا والله من انعدام الأدب بحق علمائنا . هم لم يدعوا لأنفسهم ذلك ، ولا أحد اضفاه عليهم .
يقول : الإسلام لا يفوض مجموعة بشرية تقوم بدور الوسيط الإلهي.
أقول : هذا الكلام ولو سلمنا بصحته فإن إيراده يتضمن الاتهام به .
يقول : كبار العلماء تم تعيينهم بقرار ويمكن إعفائهم بقرار
أقول : قلة حياء بالغة وسوء أدب متناهي ، ولا يخلو من هز عصا التهديد و التأليب .  
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
في نفس العدد و بقلم أميمية الخميس تأليب على علمائنا وفتواهم .
تعترض على قرار حصر الفتوى بهيئة كبار العلماء فتقول  : باعتقادي أن المحتوى الانفعالي المحتقن في السؤال ، هو ناتج عن قرار حصر الفتوى في هذه الدائرة الدينية فقط ، فبالتالي كان لابد من اقتحامها بهذه الصورة
تقرر أن الشعب السعودي أو جزء كبير منه قد أعلن موقفه !!!! يعني يرفض فتوى كبار العلماء !!! ...إذ تقول : مع تصاعد الآراء النخبوية والشعبية التي تتقاطع مع هذه الفتوى ، التي بتنا نراها في وسائل الإعلام ونسمعها في المجالس الخاصة والعامة ، يظهر لنا أن جزءا كبيرا من الشعب السعودي قد أعلن موقفه في هذا الخصوص
تقرر أن من تخصها الفتوى فإن رزقها سينقطع !!!!
أقول : عيب والله وعيب كل هذا الحشد والتأليب
تقول : الفتوى صدرت بعد سماع رأي آحادي
أقول : عيب والله .... عيب هذا الكلام في حق العلماء
الفتوى ليست قضاء حتى يسمع القاضي أطراف النزاع
الفتوى تقال لمن يسأل . ثم من العيب جعل العلماء كأنهم سذج وجهلة بالواقع

التسميات: ,